تصور مقترح لدعم الهوية الثقافية لتلاميذ المرحلة الإعدادية في ظل تحديات العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف على واقع الهوية الثقافية لتلاميذ المرحلة الإعدادية المتعلقة بتفاعل التلاميذ مع اللغة العربية ، وممارستهم لتعاليم الدين، وممارستهم  لعادات وتقاليد بلدهم، واهتمامهم بتاريخ بلدهم وجغرافيته، والمتعلقة أيضا بقيم وأخلاقيات استخدام التلاميذ لوسائل التواصل الاجتماعي في ضوء تحديات العصر الرقمي من وجهه نظر أولياء الأمور، وتحديد الفروق بين تقدير أولياء الأمور لدرجة ممارسة التلاميذ (ذکور، إناث) لأبعاد الهوية الثقافية ، ووضع تصور مقترح لدعم الهوية الثقافية لتلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء تحديات العصر الرقمي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على استبانة تم تطبيقها على (203) فردا من أولياء الأمور، واشتملت على (44) عبارة مقسمة على خمسة أبعاد، وأشارت النتائج الى أن جميع أبعاد الهوية الثقافية من وجهة نظر أولياء الأمور تُمارس بدرجة متوسطة من قبل تلاميذ المرحلة الإعدادية. کما  أسفرت النتائج عن قيمة اختبار (ت) حيث جاءت غير دالة في جميع الأبعاد وفي الدرجة الکلية عدا بعد ممارسة التلاميذ لتعاليم الدين فقد کانت قيمة (ت) دالة في اتجاه الإناث؛ ومن ثم قدمت الدراسة تصورا مقترحا من بنوده ... ضرورة العناية بأبعاد الهوية الثقافية ودعمها لتلاميذ المرحلة الإعدادية لما لها من أثر في نفوسهم و الاهتمام بنشر الهوية الثقافية بين التلاميذ من خلال الأدوات والوسائل التکنولوجية الحديثة عبرالإنترنت وحث التلاميذ على ممارستها لمواجهة تحديات العصر الرقمي.

الكلمات الرئيسية