يهدف البحث الحالى إلى توظيف مدخل الجدارات فى مواجهة معوقات استخدام تطبيقات التعليم الرقمي في الجامعات على ضوء تداعيات جائحة کورونا ، واستخدم البحث المنهج الوصفي في الکشف عن الجدارات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس فى مجال التعليم الرقمى . والوقوف على المعوقات التى تواجه استخدام أعضاء هيئة التدريس لتطبيقات التعليم الرقمى ، وصياغة تصور مقترح لتفعيل جدارات أعضاء هيئة التدريس في هذا الجانب المهنى المهم . وقد استعانت الباحثة باستبانة قدمت إلى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط قوامها (130) عضوا . وذلک بهدف الوقوف على المعوقات التى تواجه استخدام أعضاء هيئة التدريس لتطبيقات التعليم الرقمى ، ومتطلبات تفعيل جدارات أعضاء هيئة التدريس في مجال التعليم الرقمى . وتوصلت النتائج إلى :
1- تعددت الجدارات الرقمية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس لتضم : جدارات معرفية خاصة بثقافة التعليم الرقمي ، جدارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمى ، جدارات تصميم المقررات الالکترونية ، جدارات إدارة بيئة التعلم الافتراضية ، جدارات تقويم الموقف التعليمى الرقمى ، جدارات أخلاقيات التعليم الرقمى .
2- موافقة أفراد العينة على معوقات استخدام تطبيقات التعليم الرقمي بمتوسط حسابي (2.44) ، ووزن نسبى (81.48%).
3- موافقة أفراد العينة على متطلبات تنمية جدارات التعليم الرقمي اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات بمتوسط حسابى (2.91) ووزن نسبى (96.96%).
عثمان, رانيا وصفى. (2021). توظيف مدخل الجدارات فى مواجهة معوقات استخدام تطبيقات التعليم الرقمي في الجامعات على ضوء تداعيات جائحة کورونا. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 45(1), 85-180. doi: 10.21608/jfees.2021.186549
MLA
رانيا وصفى عثمان. "توظيف مدخل الجدارات فى مواجهة معوقات استخدام تطبيقات التعليم الرقمي في الجامعات على ضوء تداعيات جائحة کورونا". مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 45, 1, 2021, 85-180. doi: 10.21608/jfees.2021.186549
HARVARD
عثمان, رانيا وصفى. (2021). 'توظيف مدخل الجدارات فى مواجهة معوقات استخدام تطبيقات التعليم الرقمي في الجامعات على ضوء تداعيات جائحة کورونا', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 45(1), pp. 85-180. doi: 10.21608/jfees.2021.186549
VANCOUVER
عثمان, رانيا وصفى. توظيف مدخل الجدارات فى مواجهة معوقات استخدام تطبيقات التعليم الرقمي في الجامعات على ضوء تداعيات جائحة کورونا. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2021; 45(1): 85-180. doi: 10.21608/jfees.2021.186549