توظيف مدخل الجدارات فى مواجهة معوقات استخدام تطبيقات التعليم الرقمي في الجامعات على ضوء تداعيات جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى توظيف مدخل الجدارات فى مواجهة  معوقات  استخدام تطبيقات التعليم الرقمي في الجامعات على ضوء  تداعيات جائحة  کورونا ، واستخدم البحث المنهج  الوصفي في  الکشف عن الجدارات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس فى مجال التعليم الرقمى  . والوقوف على  المعوقات التى تواجه استخدام  أعضاء هيئة التدريس لتطبيقات التعليم الرقمى ، وصياغة تصور مقترح  لتفعيل جدارات أعضاء هيئة التدريس في هذا الجانب المهنى المهم  . وقد استعانت الباحثة  باستبانة   قدمت إلى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط قوامها  (130) عضوا  . وذلک  بهدف الوقوف على  المعوقات التى تواجه استخدام  أعضاء هيئة التدريس لتطبيقات التعليم الرقمى ، ومتطلبات تفعيل جدارات أعضاء هيئة التدريس في مجال التعليم الرقمى . وتوصلت النتائج إلى :
1-     تعددت الجدارات الرقمية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس لتضم : جدارات معرفية خاصة بثقافة التعليم الرقمي ، جدارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمى ، جدارات تصميم المقررات الالکترونية ، جدارات إدارة بيئة التعلم الافتراضية ، جدارات تقويم الموقف التعليمى الرقمى ، جدارات أخلاقيات التعليم الرقمى .
2-     موافقة أفراد العينة  على معوقات استخدام تطبيقات التعليم الرقمي بمتوسط حسابي (2.44) ، ووزن نسبى (81.48%).
3-     موافقة أفراد العينة على  متطلبات تنمية جدارات التعليم الرقمي اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات بمتوسط حسابى (2.91) ووزن نسبى (96.96%).

الكلمات الرئيسية