تأهيل مديري مدارس التربية الخاصة بمحافظة البحر الأحمر في ضوء محددات الرشاقة الإستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث الحالي في السؤال الرئيس" ما التصور المقترح لتأهيل مديري مدارس التربية الخاصة بمحافظة البحر الأحمر في ضوء محددات الرشاقة الاستراتيجية؟، ولقد هدف البحث إلي التعرف علي: التعرف على الأسس النظرية والفکرية لمتغير الرشاقة الاستراتيجية بالمؤسسة التعليمية في الأدبيات الإدارية المعاصرة، وتحديد الواقع الفعلي لتوافر محددات الرشاقة الاستراتيجية لدي مديري مدارس التربية الخاصة بمحافظة البحر الأحمر من وجهة نظر المعلمين والعاملين، مع إمکانية التوصل إلي تصور مقترح لتأهيل مديري مدارس التربية الخاصة بمحافظة البحر الأحمر في ضوء محددات الرشاقة الاستراتيجية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام  المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الموضوع وتکونت عينة البحث من(130) فردًا ما بين معلمين وعاملين بمدارس التربية الخاصة بمحافظة البحر الأحمر، واعتمد الباحث علي استبيان لقياس توافر محددات الرشاقة الاستراتيجية( الحساسية الاستراتيجية – سيولة الموارد- وحدة القيادة- التکنولوجيا)، وتوصل البحث إلي أن المتوسط الکلي لمحددات الرشاقة الاستراتيجية لدي مديري مدارس التربية الخاصة جاءت بدرجة منخفضة حيث بلغ المتوسط الحسابي الکلي (2.50) وبانحراف معياري (0.80). 

الكلمات الرئيسية