فاعلية نموذج الاستقصاء القائم على الجدل في تدريس العلوم لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفکير التفاعلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تقصي فاعلية نموذج الاستقصاء القائم على الجدل في تدريس العلوم لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفکير التفاعلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتکونت مجموعة البحث من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وتکونت من (30) تلميذاً، والأخري ضابطة وتکونت من (30) تلميذاً تم اختيارهم من مدرسة الخور قبلي الإعدادية المُشترکة التابعة لإدارة کوم أمبو التعليمية, وتم استخدام المنهجين: الوصفي، والتجريبي، وقد تحددت مُشکلة البحث الحالي في ضعف التحصيل المعرفي ومهارات التفکير التفاعلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتوصلت الباحثة إلي نتائج مؤداها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين مُتوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي ککل، ومُستوياته، ومقياس مهارات التفکير التفاعلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وکانت نسبة الکسب المُعدل لــ "بليک" مقبولة بصفة عامة بالنسبة للتحصيل المعرفي، ومهارات التفکير التفاعلي، کما أن حجم تأثير النموذج مُرتفعاً بصفة عامة ، وقد أوصت الباحثة بضرورة استخدام النموذج في تدريس العلوم، والاهتمام بتنمية التحصيل المعرفي، ومهارات التفکير التفاعلي لدي المتعلمين بالمراحل التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية