فاعلية استراتيجية REACT (الربط- الخبرة- التطبيق- التعاون- النقل) في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومتعة تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية استراتيجية REACT (الربط- الخبرة- التطبيق- التعاون- النقل) في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومتعة تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس لمهارات القرن الحادي والعشرين ومقياس لمتعة تعلم العلوم. وقد تم اختيار عينة مکونة من (60) تلميذ بالصف السادس الابتدائي مُقسمة إلى مجموعة تجريبية (30) تلميذ ومجموعة ضابطة (30) تلميذ ثم طُبقت أدوات البحث قبلياً على المجموعتين. تم تدريس وحدتي "القوى والحرکة"، و"الطاقة الکهربية" المقررتين على تلاميذ الصف السادس الابتدائى عام 2019/ 2020 للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية REACT وللمجموعة الضابطة بالطريقة المتبعة ثم تم التطبيق البعدي لأدوات البحث. أثبتت النتائج وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ  المجموعتين الضابطة التجربيبية في التطبيق البعدى لمقياس مهارات القرن الحادى والعشرين ومقياس متعة تعلم العلوم لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس مهارات القرن الحادى والعشرين بأبعاده ومقياس متعة تعلم العلوم لصالح التطبيق البعدى مما يشير إلى فاعلية استراتيجية REACT فى تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومتعة تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية