فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEOED) في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الفهم التاريخي وقيم الانتماء الوطنى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تقصي فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEOED) في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الفهم التاريخي وقيم الانتماء الوطنى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وتکونت مجموعة البحث من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وتکونت من (30) تلميذاً، والأخري ضابطة وتکونت من (30) تلميذاً تم اختيارهم من مدرسة عبد الرازق طه الإبتدائية المشترکة التابعة لإدارة أسوان التعليمية, وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج شبة التجريبي، وقد تحددت مُشکلة البحث الحالي في ضعف مهارات الفهم التاريخي وقيم الانتماء الوطنى لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، وتوصل الباحث إلي نتائج مؤداها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين مُتوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي ککل، وأبعاده، ومقياس قيم الانتماء الوطنى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وکانت نسبة الکسب المُعدل لــ "بليک" مقبولة بصفة عامة بالنسبة لمهارات الفهم التاريخي وقيم الانتماء الوطني، کما أن حجم تأثير الاستراتيجية مُرتفعاً بصفة عامة، وقد أوصي الباحث بضرورة استخدام الاستراتيجية في تدريس الدراسات الاجتماعية، والاهتمام بتنمية مهارات الفهم التاريخي وقيم الانتماء الوطني لدي المتعلمين بالمراحل التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية