استخدام الأغاني الشعبية الموروثة في تحسين سلوکيات تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     الأغنية الشعبية الموروثة هي تلک الأغنية التي ترتبط بمکان وبيئة جماعة ما من البشر مثل أهل الريف، والصحراء، والسواحل، والصعيد، وهي تناقش موضوعات تهم البيئة، وأغاني الأطفال الشعبية الموروثة کانت ومازالت المصدر الذي يتعلم منه الاطفال مفرداتهم اللغوية ومشاعرهم الاجتماعية. ذلک لسهوله لحنها الدارج وبساطة کلماتها ومعانيها المفهومة، وقد شعرت الباحثة بمشکلة البحث من خلال الإشراف التربوي على طلاب کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس – أثناء فترة التدريب الميداني، وقد أتضح أن واقع تلاميذ المدارس يشهد ضعفاً في تصرفاتهم وسلوکياتهم.وقد هدف البحث الىاستخدام الأغاني الشعبية الموروثة، واستخلاص المضامين التربوية لأغاني الأطفال الشعبية الموروثة، وذلک لتحسين سلوکياتهم.
وقد تم اختيار خمس اغانى شعبية موروثة تصلح لتعليم القيم السلوکية، وعمل 10حصص لکيفية تدريسهم ،واستخدام المنهج الوصفي، وتم عمل استمارتى استبيان للاغانى الشعبيه المورثة المختارة، وکذلک للحصص المقترحة. وتم عرضهم  على مجموعة من الساده الاساتذه المتخصصين وأفاد الجميع بنسبة 100%علىمناسبتهملسنتلاميذ الصف الرابع الابتدائى وإمکانية الاستفادة منهم في تحسين السلوک .