فاعلية استراتيجية القراءة التصويرية في تنمية مهارات القراءة الناقدة والاتجاه نحوها لَدى طلاب کليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

إلى التعرف على فاعلية استراتيجية القراءة التصويرية في تنمية مهارات القراءة الناقدة والاتجاه نحو القراءة لَدى طلاب کلية التربية.
وتمثلت أدوات البحث في إعداد قائمة مهارات القراءة الناقدة، ومقياس القراءة الناقدة، ومقياس الاتجاه نحو القراءة، وتم تصميم دليل المعلم والوحدة المقترحة.
وتکونت عينة البحث من (32) طالب من طلاب الفرقة الثالثة من کلية التربية جامعة السويس شعبة اللغة العربية.
وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
_ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارات القراءة الناقدة لصالح القياس البعدي.
_ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو القراءة لصالح القياس البعدي.
_ توجد علاقة ارتباطية موجبة بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي لمقياس مهارات القراءة الناقدة والقياس البعدي لمقياس الاتجاه نحو القراءة.

الكلمات الرئيسية