صعوبات التعلم لدى طلبة المرحلة الابتدائية(1-4) في مادة الرياضيات وآليات علاجها من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث التعرف على عوامل صعوبات التعلم لدى طلبة المرحلة الابتدائية(1-4) في مادة الرياضيات، والبحث عن الآليات التربوية لعلاجها من وجهة نظر المعلمين. وتکونت عينة البحث من(100) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث. ولتحقيق الأهداف استخدم المنهج الوصفي التحليلي المعتمد على الاستبانة التي تم التحقق من صدقها وثباتها. وقد أشارت النتائج إلى أن الدرجة الکلية لعوامل صعوبات التعلم لدى الطلبة في مادة الرياضيات من وجهة نظر المعلمين کانت متوسطة، وقد جاءت أعلى درجة من درجات عوامل صعوبات التعلم درجة العوامل الثقافية الاجتماعية، يليها العوامل الأکاديمية (المعرفية)، ثم العوامل الفسيولوجية والنفسية، وأخيرا العوامل المدرسية. کما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المعلمين تعزى للمتغيرات الديمغرافية(الجنس، المؤهل العلمي، التخصص وسنوات الخبرة) عند جميع مجالات البحث. وفي ضوء هذه النتائج واستناداً إلى الخلفية النظرية للموضوع قيد البحث تم اقتراح الآليات التربوية لمعالجة صعوبات التعلم لدى الطلبة في مادة الرياضيات. وقد خلص البحث الى عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية