أثر التعليم عن بعد و التعليم التقليدي على التحصيل الاکاديمي عند طلبة الصفوف الثلاث الأولى في مدارس العاصمة عمان من وجهه نظر المعلمين و أولياء الأمور ( دراسة مقارنة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى الکشف عن اثر التعليم عن بعد و التعليم التقليدي على التحصيل الاکاديمي عند طلبة الصفوف الثلاث الاولى في مدارس العاصمة عمان من وجهة نظر المعلمين و اولياء الامور ، وتکونت عينة الدراسة التي تم اختيارها من (157) معلم/معلمة و (235) ولي أمر طالب ، وأظهرت النتائج فروق ذات دلالة احصائية بين المعلمين و اولياء الامور فيما يتعلق ب مدى التعليم عن بعد و التعليم التقليدي في ايصال المعلومة للطالب وقدرة إدراک الطالب لها في مرحله الصفوف الثلاث الاولى ، کما أظهرت النتائج فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) لفاعلية التعليم عن بعد تعزى لمتغير الجنس بين المعلمين و اولياء الامور في ايصال المعلومة للطالب لصالح اولياء الامور ، ولم تظهر فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) لفاعلية التعليم التقليدي تعزى لمتغير الجنس بين المعلمين و اولياء الامور في ايصال المعلومة للطالب
وفي ضوء النتائج اوصى الباحث بتضمين المناهج المدرسية انشطة تراعي استراتيجيات التعليم عن بعد وتعزيز دور اولياء الامور و المعلمين من خلال تأهيلهم و تدريبهم بشتى الوسائل للتعرف و ممارسة هذا النوع من التعليم

الكلمات الرئيسية