معوقات تقييم تعليم مواد التربية الاسلامية عن بعد من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الاسلامية بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على المعوقات التي تحول دون تقييم تعليم وتعلم مواد التربية الاسلامية عن بعد من وجهة نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة قائمة بأبعاد تقييم تعليم وتعلم مواد التربية الاسلامية عن بعد في صورة استبانة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وبعد التأکد من صدق الاستبانة وثباتها ، تم تطبيقها على عينة کان قوامها (89  ) معلم ومعلمة بالمدارس الثانوية بمدينة الباحة  للعام الدراسي 2020/2021.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج هي: أن معوقات التقييم جاءت بمتوسط حسابي (3.75) ضمن المستوى المرتفع، وقد جاء محور (معوقات تقييم تتعلق بالطلاب وأسرهم) في المرتبة الاولي بمتوسط حسابي (3.89) ، يليه محور( معوقات تقييم تتعلق بالمعلم) بمتوسط حسابي (3.81)  و (معوقات تتعلق بالإدارة ) بمتوسط حسابي (3.72) و(معوقات تقييم تتعلق بطريقة التدريس لمقررات التربية الاسلامية) بمتوسط حسابي (3.69)، واخيرا (معوقات تقييم تتصل بمحتوى مقرر التربية الإسلامية.) بمتوسط حسابي (3.63). وکما هو واضح فقد أظهرت تلک النتائج وجود جميع المعوقات وبنسب عالية لدى عينة الدراسة و هذا ما يستدعي وضع خطط علاجية أوصت بها الدراسة لتلافي تلک المعوقات ووضع الحلول المناسبة من برامج تدريبية و تطبيقات عن بعد تناسب تقييم مواد التربية الإسلامية ومعلمي ومعلمات ذلک التخصص .

الكلمات الرئيسية