مدى توافرِ مهاراتِ القرنِ الحادي والعشرين في تدريسِ الرياضياتِ وفق آراء معلميها بدولةِ الکويتِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     تهدفُ هذه الدراسةُ إلى تعرفِ مدى توافرِ مهاراتِ القرنِ الحادي والعشرين في تدريسِ الرياضياتِ وفق آراء معلمِيها بدولةِ الکويتِ. ولتحقيقِ هدفِ الدراسةِ، استُخدمَ المنهجُ الوصفيُ التحليليُ؛ فقد تکونت عينةُ الدراسةِ من (940) من معلمي مدارسِ التعليمِ العامِ بدولةِ الکويتِ، اختيروا بطريقةٍ عشوائيةٍ، واستخدمت الاستبانةُ أداةً لقياسِ توافرِ مهاراتِ القرنِ الحادي والعشرين في تدريسِ الرياضياتِ وفق آراء معلميها. توصلت الدراسةُ إلى حصولِ المجالِ الثالثِ، وهو مهاراتُ المهنةِ والحياةِ، على أعلى متوسطٍ حسابي، تلاه المجالُ الأولُ، وهو مهاراتُ التعلمِ والإبداعِ، وأخيراً المجالُ الثاني، وهو مهاراتُ الثقافةِ الرقميةِ. أما المجالاتُ الفرعيةُ الأحدَ عشرَ لمهاراتِ القرنِ الحادي والعشرين من وجهةِ نظرِ أفرادِ العينةِ؛ فقد حازت جميعُها درجةَ توافرٍ کبيرةٍ ماعدا مهارةِ الثقافةِ الإعلاميةِ؛ إذ جاءَ توافرُها بدرجةٍ متوسطةٍ. ومن ثم؛ قدمت الدراسةُ عدداً من التوصياتِ، منها تصميمِ برامجِ وتطبيقاتٍ رقميةٍ تساعدُ معلمي الرياضياتِ على تنميةِ الثقافةِ الرقميةِ، وتدريبِهم على استخدامِ الوسائلِ والوسائطِ الإعلاميةِ المتعددةِ في مجالِ الرياضياتِ، وابتکارِ الجديدِ منها وتوظيفها بفاعليةٍ لإکسابِ الآخرين المعرفةِ الرياضيةِ، وإعادةِ صياغةِ برامجِ إعدادِ معلمي الرياضياتِ لتواکبَ مهاراتِ القرنِ الحادي والعشرين.

الكلمات الرئيسية