معوقات ضمان الجودة والاعتماد بکلية التربية جامعة طنطا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن معوقات ضمان الجودة والاعتماد بکلية التربية جامعة طنطا، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي, وأداة الاستبانة، والتي تم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية بلغت (85) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة طنطا، وتوصلت الدراسة الى نتائج أهمها؛ وجود معوقات بکلية التربية جامعة طنطا تحول دون تحقيق الجودة والاعتماد الأکاديمي, وکانت أکثر المعوقات وجوداً هي: المعوقات المتعلقة بالمقررات الدراسية أهمها: تنمية المقررات لأسلوب التعلم الذاتي لدى الطلاب, افتقار کثير من المقررات إلى التوصيف الدقيق, اتسام کثير من المحتويات العلمية للمقررات بالقدم. ثم المعوقات  المتعلقة بالمناخ التعليمي أهمها: ضعف التمويل المخصص للأنشطة بالکلية, احتکار بعض الطلاب لأنشطة بعينها دون غيرهم, قصور الأنشطة عن القيام بأدوارها الفعلية داخل الکلية, ثم المعوقات المتعلقة بالطلاب أهما: ضعف الإقبال على حضور المحاضرات الخاصة بالمواد التربوية, غياب دور الطلاب عن الاشتراک في صياغة محتوى التعلم الخاص بهم, افتقاد معظم الطلاب دافعية التعلم لإحساسهم بعدم جدوى الکلية. ثم المعوقات المتعلقة بإدارة الکلية أهما: قلة امتلاک کثير من العاملين بالکلية للمهارات التکنولوجية الحديثة, إعاقة کثير من القوانين القائمة العمل الإداري الإبداعي, ضعف وضوح آليات الثواب والعقاب لمعظم أعضاء هيئة التدريس, ثم المعوقات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس أهمها: ضعف مهارات أعضاء هيئة التدريس في استخدام الوسائط التکنولوجية الحديثة في مجال التعليم, ضعف مشارکة أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات والندوات العلمية المتخصصة, تدنى اهتمام أعضاء هيئة التدريس بأنشطة خدمة المجتمع.