برنامج في الجغرافيا لتنمية الوعى بالتطبيقات البيئية والاقتصادية لتکنولوجيا النانو للطلاب المعلمين بکلية التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج في الجغرافيا لتنمية الوعى بالتطبيقات البيئية والاقتصادية لتکنولوجيا النانو للطلاب المعلمين بکلية التربية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبى. ولتحقيق هدف البحث تم بناء قائمة بأبعاد الوعى بالتطبيقات البيئية والاقتصادية لتکنولوجيا النانو ومقياس للوعى بهذه التطبيقات مکون من ثلاثة أبعاد (معرفى- مهارى- وجدانى)، وبرنامج اشتمل على خمسة موضوعات متضمنة تکنولوجيا النانو وتطبيقاتها البيئية والاقتصادية. وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً على (40 ) طالب من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية جامعة عين شمس للعام الجامعى 2020- 2021. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات الطلاب المعلمين فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس الوعى بالتطبيقات البيئية والاقتصادية لتکنولوجيا النانو ککل وفى کل بعد من أبعاد المقياس على حده (المعرفى والمهارى والوجدانى) لصالح التطبيق البعدى. وأوصى البحث بضرورة تضمين مفاهيم وتطبيقات تکنولوجيا النانو في المقررات الأکاديمية والتربوية في برامج إعداد معلمى الجغرافيا، وإعداد دورات وورش عمل تثقيفية لمعلمى الجغرافيا أثناء الخدمة عن تکنولوجيا النانو وتطبيقاتها.

الكلمات الرئيسية