استخدام أسلوب بيرت PERT في تخطيط برنامج لتدريب فرق التخطيط الاستراتيجي في الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

من أهم مرتکزات نجاح عملية التخطيط الاستراتيجي بالجامعات أن يکون لديها وحدات تختص بإعداد الخطة الاستراتيجية ومتابعة تنفيذها وتقويمها، وأن تضم هذه الوحدات موارد بشرية متخصصة ومؤهلة ذات مستوى عال من المعارف والمهارات التخطيطية، أي تمارس التخطيط الاستراتيجي کعملية فنية. وليس ثمة شک أن التدريب وسيلة لتنمية الکفايات التخطيطية اللازمة لفريق التخطيط داخل الوحدات لزيادة کفاءته في تأدية أدواره ومسئولياته. لذا هدف البحث إلى تصميم برنامج لتطوير وتنمية الکفايات التخطيطية اللازمة لفرق التخطيط الاستراتيجي، واقتراح خطة لتنفيذ برنامج تدريب فرق التخطيط الاستراتيجي في الجامعات المصرية. استخدام المنهج الوصفى التحليلي في وصف وتحليل الأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث. کما استخدم أسلوب بيرت/ الوقت لتخطيط برنامج تدريب فرق التخطيط في الجامعات المصرية تحقيقًا لأهدافه في أقصر وقت ممکن وبأعلى کفاءة ممکنة. توصل البحث إلى إطار تخطيطي مقترح للبرنامج التدريبي من حيث اسم البرنامج ورؤيته وأهدافه وإدارة البرنامج وصيغته التنظيمية ومکان عقده ومدته والمحتوى التدريبي والقائمين على التدريب وأساليب التدريب وتقدير التکلفة المباشرة للتدريب وأخيرًا متابعة وتقويم البرنامج، تحديد الأنشطة اللازمة لتنفيذ برنامج تدريب فرق التخطيط الاستراتيجي مع تقديم أول دورة تدريبية وعددها (19) نشاط، زمن إنجاز البرنامج مع تقديم أول دورة تدريبية وهو زمن المسار الحرج يساوي (214) يوم عمل أي حوالي (35,6) أسبوع، عدد الأنشطة الحرجة (12) نشاط، عدد الأنشطة ذات السماح (7) نشاط، الثقة في احتمالية تنفيذ البرنامج في (41) إلى (38) أسبوع  مرتفعة جدًا تتراوح ما بين (99,8٪- 90,3٪), الثقة في احتمال تنفيذه في (37) أسبوع هي حوالي (72,6٪).

الكلمات الرئيسية