برنامج في الأنشطة اللغوية قائم على المدخل التواصلي لتنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ مدارس التربية الفکرية الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

   هدف البحث إلى بناء برنامج في الأنشطة اللغوية قائم على المدخل التواصلي لتنمية مهارات التحدث لدى التلاميذ المعاقين فکريا بمدارس التربية الفکرية الابتدائية، وقياس فاعليته في تنمية تلک مهارات التحدث، وتحددت مشکلة البحث في: تدني مهارات التحدث لدى التلاميذ المعاقين فکريًا بمدارس التربية الفکرية الابتدائية، والافتقار إلى برامج مبنية في ضوء مداخل واتجاهات حديثة ذات صلة بطبيعة تعليم التلاميذ المعاقين فکريا القابلين للتعلم.
       وللتصدي لهذه المشکلة حدد البحث عددًا من الخطوات والإجراءات لحلها، تلک التي تلخصت في: تحديد مهارات التحدث، وبناء برنامج في الأنشطة اللغوية قائم على المدخل التواصلي، ثم بناء اختبار لتحديد أداء التلاميذ في مهارات التحدث، وبناء أداة تحليل أداء التلاميذ في مهارات التحدث ، ثم بناء دليل للمعلم لتنفيذ هذا البرنامج، واختيار مجموعة البحث للتطبيق، وتدريس البرنامج المقترح في الأنشطة، وتطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا، ومقارنة النتائج واستخراج أهم ملاحظات التطبيق ، فضلًا عن اقتراح عدد من التوصيات والمقترحات .
   وتوصل البحث إلى وجود فاعلية للبرنامج المقترح في تنمية مهارات التحدث فيما يتصل بالجانب الصوتي والجانب اللغوي والجانب التفاعلي. ومن ثم يوصي بعدد من البحوث المقترحة، منها: برنامج متعدد الأنشطة قائم على المدخل التواصلي لعلاج صعوبات تعلم اللغة الاستقبالية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، و استراتيجية  توليفية قائمة على المدخل التواصلي لتنمية الوعي الفنولوجي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية