فاعلية نموذج التَّعلُّم ثنائي الموقف (DSLM) في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية ومهارات ما وراء المعرفة والمعتقدات المعرفية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أستاذ المناهج والتربية العلمية المشارک -  کلية التربية – جامعة أم القرى
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن  فاعلية نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية ومهارات ما وراء المعرفة والمعتقدات المعرفية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. وتألفت عينة الدراسة من (88) طالبًا، تضمنت المجموعة التجريبية (44) طالبًا والضابطة (44) طالبًا، حيث درست المجموعة التجريبية بنموذج (DSLM)، والضابطة بالطريقة المعتادة، وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على تصميم المعالجة التجريبية القبلي والبعدي من خلال مجموعتين تجريبية وضابطة ، وقد تم تطبيق أدوات الدراسة، وهي: اختبار المفاهيم العلمية، مقياس مهارات ما وراء المعرفة، ومقياس المعتقدات المعرفية، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية :
1 – وجود فروق دالة إحصائيًّا لصالح المجموعة التجريبية في أدوات الدراسة بعديًّا.
2 – وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين الدرجة الکلية لأدوات الدراسة لطلاب المجموعتين التجريبية والضابطة.
3 –  حجم تأثير نموذج (DSLM) کان کبيرًا في تنمية کل من : اختبار المفاهيم العلمية، مقياس مهارات ما وراء المعرفة ، ومقياس المعتقدات المعرفية، حيث بلغت قيمة مربع إيتا (ɳ2) على التوالي لهم (0.90، 0.95، 0.96).
وفي ضوء النتائج تم التوصل إلى التوصيات والمقترحات .

الكلمات الرئيسية