فاعلية تدريس برنامج حول تبسيط نظرية المجموعات الناعمة باستخدام صنع الرياضيات في تنمية العبقرية المجددة والتصرفات الاخلاقية لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلي: بناء برنامج حول نظرية المجموعات الناعمة وتدريسها باستخدام صنع الرياضيات وقياس مدى فاعليته في تنمية العبقرية المجددة والتصرفات الاخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتکونت مجموعة البحث من 30 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي لعام الدراسي 2020 مدرسة التوفيق الثانوية بنات التابعة لإدارة باب الشعرية.
تم إعداد أدوات القياس التالية:
-         اختبار التمکن من نظرية المجموعات الناعمة.
-         (اختبار ومقياس) العبقرية المجددة.
-         مقياس التصرفات الأخلاقية.
منهج البحث: المنهج التجريبي، وقد استخدمت الباحثة التصميم التجريبي "للمجموعة الواحدة" ذو التطبيق القبلي /البعدي لذلک لان محتوي البرنامج المقترح جديد لا يتم تدريسه في المدارس حالياَ.
وبتجميع البيانات وتطبيق المعالجات الإحصائية المناسبة توصل البحث الى النتائج التالية:
-         وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طالبات في التطبيقين قبلي/البعدي للاختبار التمکن من أساسيات نظرية المجموعات الناعمة وروابطها لصالح التطبيق البعدي.
-         وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طالبات في التطبيقين قبلي/ البعدي للاختبار العبقرية المجددة لصالح التطبيق البعدي.
-         وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طالبات في التطبيقين قبلي/ البعدي لمقياس العبقرية المجددة لصالح التطبيق البعدي.
-         وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طالبات في التطبيقين قبلي/ البعدي لمقياس التصرفات الأخلاقية لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية