أثر التفاعل بين نمطين لبيئة تعلم إلکترونية قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ (الأيمن/ الأيسر) ومستوى السعة العقلية (مرتفع/ منخفض) في تنمية مهارات حل المسائل الرياضية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمطين لبيئة تعلم إلکترونية قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ (الأيمن/ الأيسر) ومستوى السعة العقلية (مرتفع/ منخفض) في تنمية مهارات حل المسائل الرياضية اللفظية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، ومن أجل ذلک استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري، حيث أعدت الباحثة أربع معالجات تجريبية، وتمثلت أدوات البحث في اختبارًا تحصيليًا لقياس المعارف المرتبطة بمهارات حل المسائل الرياضية اللفظية، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات الطلاب في حل المسائل الرياضية اللفظية بالإضافة إلى استخدام کل من مقياس تورانس لأنماط التعلم والتفکير للصغار لتحديد النصف السائد في السيطرة المخية لدى التلاميذ ( الأيمن/ الأيسر)، واختبارالأشکال المتقاطعة (البنا والبنا، 1990) لتصنيف التلاميذ وفقًا لمستوى السعة العقلية (مرتفعة/ منخفضة)، واستخدمت الباحثة التصميم شبه التجريبي (2 × 2( وتم تطبيق تجربة البحث الأساسية على عينة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بمدرسة السادات إدارة أشمون- المنوفية بلغ عددهم أثنان وتسعون تلميذًا تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات، وتم إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة حيث استخدمت الباحثة تحليل التباين ثنائي الاتجاه مع المقارنات البعدية للکشف عن الفروق بين المجموعات التجريبية على مستوى التفاعل، وأشارت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق في التحصيل المعرفي للمعارف المرتبطة بمهارات حل المسائل الرياضية اللفظية ترجع إلى تأثير نمطين لبيئة تعلم إلکترونية قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ (الأيمن/ الأيسر)، بينما أشارت النتائج إلى تحسن في الآداء المهاري لصالح نمط بيئة التعلم الإلکترونية المستندة إلى النصف الکروي الأيمن للدماغ، وکذلک أشارت النتائج إلى تحسن في التحصيل والأداء المهاري مع نمط بيئة التعلم الإلکترونية المستندة إلى النصف الکروي الأيمن للدماغ ومستوى السعة العقلية المرتفع، وفي ضوء ذلک تم مناقشة النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات المناسبة. 

الكلمات الرئيسية