اتجاهات معلمي المواد الاجتماعية والمتعلمين حول الآثار المترتبة عن استخدام استراتيجيات الأسئلة الصفية "دراسة مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى المقارنة ما بين اتجاهات المعلمين والمتعلمين إزاء الآثار المترتبة عن استخدام استراتيجيات الأسئلة الصفية على المتعلمين والتي من بينها الآثار العامة والآثار المتعلقة بحل المشکلات والتفکير والآثار في الجوانب العاطفية. وقد طبقت الدراسة على عينة عشوائية تکونت من 158 مشارکا، 101 منهم من معلمي مادة الدراسات الاجتماعية و57 متعلما من المدارس الثانوية بدولة الکويت وذلک من خلال أداة الاستبانة التي تم معالجة استجابات أفراد العينة عليها إحصائيا.
وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى ما يفيد بالاتجاهات الإيجابية لعينة الدراسة من المعلمين والمتعلمين حول آثار هذه الاستراتيجية في المحاور الثلاثة التي شملتها الدراسة والتي جاءت بدرجات موافقة کبيرة. کذلک فقد أبرزت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في هذه الاتجاهات ما بين المعلمين والمتعلمين في محورين من هذه المحاور وذلک فيما عدا محور الآثار على الجوانب العاطفية والذي توجد فيه فروق دالة احصائيا لصالح المتعلمين على حساب المعلمين.
وتوصي الدراسة بضرورة التأکيد على المعلمين زيادة اهتمامهم باستراتيجيات الأسئلة الصفية والحث على حسن استخدامها، توجيه معاهد إعداد وتدريب المعلمين على النحو الذي يکفل تأهيلهم جيدا في هذا الصدد وبإقامة دورات أثناء الخدمة للمعلمين للتأکيد على حسن استخدام هذه الاستراتيجيات.

الكلمات الرئيسية