متطلبات تطبيق بحوث الفعل في التعليم الجامعي کلية التربية أنموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

       هدفت الدراسة الکشف عن متطلبات تطبيق بحوث الفعل في کليات التربية بالجامعات المصرية والوقوف على مدى اختلاف تلک المتطلبات باختلاف متغيرات : نوع عضو هيئة التدريس، ودرجته العلمية، والجامعة، والتخصص، و وضع التوصيات والمقترحات التي يمکن أن تسهم في قيام أعضاء هيئة التدريس ببحوث الفعل بکفاءة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمعالجة موضوعها، مستعينة بالاستبانة لجمع بيانات الدراسة الميدانية، وقد اشتملت الاستبانة على (48) عبارة، وطبقت على عينة قوامها (381) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بالجامعات المصرية.
       وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى أن من أهم المتطلبات اللازمة لقيام عضو هيئة التدريس بالجامعات بإجراء بحوث الفعل بصورة فعالة : امتلاک القدرة على توظيف مهارات التفکير العليا، وامتلاک القدرة على فهم العلاقة بين الظاهرة وسياقها، وبين العناصر المکونة لها، وامتلاکه القدرة على تنظيم المؤتمرات والندوات ويسهم فيها، وقيام الکلية بتوفير الحرية المهنية لعضو هيئة التدريس. ومن أهم توصيات الدراسة : ضرورة تشجيع أعضاء هيئة التدريس على ممارسة وإجراء بحوث الفعل، وذلک من خلال : عقد ورش عمل لتدريبهم على بحوث الفعل، وعقد الندوات والمؤتمرات حول بحوث الفعل ودورها في خدمة المجال التربوي، وتناول حلقات نقاشية ( السمينار ) حول بحوث الفعل وسبل الإفادة منها.

الكلمات الرئيسية