طبيعة العلاقات الاجتماعية بين أعضاء هيئة التدريس ومترجمي لغة الإشارة في برامج التعليم العالي للطلاب الصُّم وضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تعد العلاقات الاجتماعية بين کلًا من أعضاء هيئة التدريس ومترجمي لغة الإشارة في برامج التعليم العالي للطلاب الصُّم وضعاف السمع من المواضيع المهمة التي تؤثر على نجاح واستمرارية هذه البرامج، وقد تمثل الهدف الأساسي من هذه الدراسة في تحديد طبيعة العلاقات الاجتماعية بين کلٍ من أعضاء هيئة التدريس ومترجمي لغة الإشارة عن طريق المقابلات المتعمقة مع (10) مشارکين (5 أعضاء هيئة تدريس، و5 مترجمي لغة إشارة) من العاملين  في برنامج التعليم العالي للطلاب والطالبات الصُّم وضعاف السمع بجامعة الملک سعود بالرياض، حيث تم جمع البيانات باستخدام المنهج الظاهراتي. وأظهرت النتائج النوعية وجود أربع موضوعات رئيسية تؤثر على العلاقات الاجتماعية القائمة بين کلًا من أعضاء هيئة التدريس ومترجمي لغة الإشارة العاملين في برامج التعليم العالي للطلاب الصُّم وضعاف السمع، والتي تتمثل في: (طبيعة العلاقات الاجتماعية، ومتطلبات نجاح العلاقات الاجتماعية، ومعوقات نجاح العلاقات الاجتماعية، واستراتيجيات تحسين العلاقات الاجتماعية). وقد أوصت الدراسة بضرورة العمل على تطبيق استراتيجيات من قبل کلًا من أعضاء هيئة التدريس ومترجمي لغة الإشارة لتحسين نوعية العلاقات الاجتماعية القائمة فيما بينهم.

الكلمات الرئيسية