توظيف التقنية في العملية التعليمية لتنمية مهارات التعلم للقرن ٢١ لدى طلاب المدارس بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع التوظيف التقني من قبل المعلمين وإعدادهم له بما ينمي مهارات التعلم للقرن ٢١ لدى الطلاب. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي باستخدام استبيان إلکتروني بمشارکة (١٥٠) معلم ومعلمة من مختلف مناطق المملکة العربية السعودية. توصلت الدراسة إلى أن المهارة الأکثر تنمية من قبل المعلمين بتوظيف التقنية هي مهارة الابتکار والإبداع بينما کانت مهارة التواصل هي أقل المهارات تنمية وذلک خلال توظيف تقنيات متنوعة لتنمية المهارة الواحدة، کما توصلت الدراسة إلى إفادة المعلمين بأن أکثر مهارة تم تنميتها لهم أثناء إعدادهم في الجامعة کانت مهارة التعاون وأن أقلها هي مهارة الابتکار والابداع بالإضافة إلى إفادة غالبيتهم بأنه تم تنمية مهاراتهم للتعلم في القرن ٢١ أثناء الإعداد الجامعي تم بدون استخدام تقنية، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية  بين واقع إعداد المعلمين التقني استناداً على مهارات التعلم للقرن ٢١ وبين واقع توظيفهم للتقنية لتنمية مهارات التعلم للقرن ٢١ لدى الطلاب بينما توصلت إلى عدم وجود تأثر من قبل المعلمين بتوظيف نفس التقنيات في تنمية مهارات الطلاب بالتي تم استخدامها في تنمية مهارات تعلمهم أثناء الاعداد الجامعي. ذکرت الدراسة مجموعة من التوصيات للتطبيقات الإجرائية والدراسات المستقبلية في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج.

الكلمات الرئيسية