الأبعاد التربوية المستفادة من تنوع القراءات القرآنية - دراسة تحليلية-

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تناول الأبعاد التربوية من القراءات القرآنية، وذلک من حيث توضيح البعد الإيماني العقدي للتربية من القراءات، والتعرف على البعد العلمي والعملي للتربية من القراءات، فضلاً عن توضيح البعد الأخلاقي السلوکي للتربية من القراءات، وکذلک التعرف على الثمرات التربوية من القراءات القرآنية، وذلک بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث يتناول دراسة أحداث وظواهر وممارسات قائمة من خلال القراءات القرآنية وتکون متاحة للدراسة والقياس، وذلک من التحليل الکيفي للآيات القرآنية، وتصنيف محتواها بحسب أبعاد الدراسة، ثم استنباط الأبعاد التربوية المتعلقة بکل بعد، کما اعتمدت الدراسة على المنهج الأصولي الاستنباطي لدراسة جوانب العمل الإسلامي دون الخروج عن الثوابت الإسلامية بفهم کافة معاني القرآن الکريم، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها:
-      القراءات القرآنية مليئة بالفوائد والدرر في مختلف المجالات، وإنما تريد من يخرجها من مکامنها وينشرها بين العامة، لاسيما في المجالات التربوية.
-      هناک العديد من الثمرات التربوية المهمة اقتصرت منها في هذه الدراسة على ثلاث ثمرات فقط، وهي (التثبت قبل اتخاذ المواقف) و(الحث على إطعام المساکين) و(ذم البخل والجشع في جمع المال).

الكلمات الرئيسية