دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق أهداف التربية الفنية والاتجاهات نحوها لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

سعى البحث الحالي للتعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق أهداف التربية الفنية والاتجاهات نحوها لدى طلاب المرحلة الثانوية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، واشتملت عينة البحث على (148) طالبًا وطالبة، منهم (52) طالبًا، (96) طالبة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت، وتمثلت أداتي البحث في استبانة تهدف للکشف دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق أهداف التربية الفنية للمرحلة الثانوية، ومقياس للتعرف على اتجاه طلاب المرحلة الثانوية نحو التربية الفنية، وتوصل البحث لعدد من النتائج أهمها: الدور الإيجابي لمواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق أهداف التربية الفنية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتظهر أعلى الأهداف من حيث التأثر بدور مواقع التواصل في التذوق الفني عند مستوى مرتفع بوزن نسبي (3.96)، ثم الإنتاج الفني عند مستوى مرتفع  بوزن نسبي (3.94)، وجاء تاريخ الفن عند مستوى مرتفع بوزن نسبي (3.91)، تلى ذلک الهوية والانتماء الوطني عند مستوى مرتفع بوزن نسبي (3.86)، ثم التواصل الفني عند مستوى مرتفع بوزن نسبي (3.75)، ورصد النقد الفني مستوى مرتفع بوزن نسبي (3.61)، کما اتضح أيضًا الدور الإيجابي لمواقع التواصل في تکوين اتجاهات إيجابية لطلاب المرحلة الثانوية نحو التربية الفنية، وتظهر أعلى المحاور من حيث التأثر بدورها في تذوق محتوى مادة التربية الفنية عند مستوى مرتفع جدًا بوزن نسبي (3.96)، وکان هناک ارتباط مادة التربية الفنية بحياة الطلاب والمهن المستقبلية عند مستوى مرتفع بوزن نسبي (3.06)، يليه أهمية التربية الفنية عند مستوى مرتفع بوزن نسبي (3.98)، کما أشارت نتائج البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة احصائيًا تعزي لمتغيرات البحث التصنيفية (النوع، الصف، مواقع التواصل الأکثر استخدامًا).

الكلمات الرئيسية