درجةُ التزامِ مُعلِّمي الدراسات الاجتماعيَّة بأخلاقياتِ مِهنةِ التعليمِ مِنْ وجهَةِ نظرِ مُديري المَدارسِ بمُحافَظة جنوبِ الشرقيَّةِ بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسةُ إلى تحديدِ درجةِ التزام مُعلِّمي الدراساتِ الاجتماعيَّة بأخلاقياتِ مِهنَة التعليمِ بمُحافظة جنوب الشرقيَّة، بالإضافة إلى معرفةِ أثر مُتغيِّرات النوعِ وسنوات الخِبرة. ولتحقيقِ أهدافِ الدراسة؛ وظفت الدراسة المَنهجَ الوصفيَّ، فأعدَّ الباحثون استبانة مُکوَّنة من 38 عبارةً موزَّعةً على ستة مَجالات، هي: المُعلِّم ورسالة التعليم، المُعلِّم ومادة تخصُّصه، المُعلِّم والأسرة، المُعلِّم والمُجتمع، المُعلِّم وزملاء المهنة، المُعلِّم وطلابه، وبعد التأکُّد من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على عيّنة الدراسة المُکوَّنة من 38 مديرًا ومديرة بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في مُحافَظةِ جنوب الشرقيَّة بسلطنة عُمان. وأظهرت نتائجُ الدراسة أنَّ تقديرات مُديري المدارس لمجالات الدراسة على درجة التزام مُعلِّمي الدراسات الاجتماعيَّة بأخلاقيات مِهنة التعليم بمُحافظة جنوب الشرقيَّة بلغت 3,66 أي بدرجةٍ کبيرةٍ، کما أظهرتِ النتائجُ عدمَ وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة 0,05 بين الذکور والإناث، وبين مستويات الخِبرة في جميعِ المَجالات، وقد أوصى الباحثون بضرورة تضمين مواضيعَ تتعلَّقُ بأخلاقيات المِهنة في الدورات والمَشاغل التربويَّة المقدمة لمعلمي الدراسات الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية