دراسة تحليلية مقارنة لأهم المشکلات التدريسية التي واجهت معلمو مادة الدراسات الاجتماعية في مراحل التعليم الابتدائية والثانوية بمدارس دولة الکويت خلال 3 عقود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى المقارنة ما بين أهم المشکلات التدريسية التي واجهت معلمو مادة الدراسات الاجتماعية في مراحل التعليم الابتدائية والثانوية بمدارس دولة الکويت خلال 3 عقود من السنوات. وتکونت عينة البحث العشوائية من 237 معلما ومعلمة من المدارس الابتدائية والثانوية بدولة الکويت طبقت عليها أداة الاستبانة ثم تم معالجة الاستجابات إحصائيا. أفادت نتائج الدراسة بأن أهم هذه المشکلات قد تمحورت حول الضغوطات النفسية وأعباء الإدارة المدرسية أکثر من الأعباء المتعلقة بصلب العمل التدريسي للمعلم والمتمثلة بأعباء المنهج والتدريس وتقويم نمو التلاميذ. أبرزت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المعلمين في جميع محاور هذه المشکلات سواء على أساس متغير سنوات الخبرة أو متغير المرحلة الدراسية. کذلک لم توجد فروق دالة احصائيا بين المعلمين في ضوء متغير الجنس أغلب تلک المحاور فيما عدا في محور أعباء التدريس والذي تبين فيه أن الذکور أبدوا معاناتهم منه أکثر من الإناث. وبمقارنة نتائجها بدراسة سابقة للباحث قبل أکثر من 3 عقود تبين أن معاناة المعلمين من هذه المشکلات لم تتغير بالرغم من مرور تلک الفترة الطويلة مما دعا الباحث لأن يستنتج أن الجهات المسئولة لم تعمل بما يکفل التخفيف من حدتها، بل لوحظ أن مشکلات الضغوطات النفسية قد ازدادت أکثر في حدتها عن ذي قبل حيث کان الفرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي رؤي بمناسبتها للتقليل من معاناة المعلمين والتي من أهمها تشکيل اللجان المختصة لتقديم المقترحات المناسبة بشأنها.

الكلمات الرئيسية