فعالية استخدام أدوات التقويم المستمر لتحسين قياس نواتج التعلم وبقاء أثرها لمقرر علم النفس التربوي لطلاب کلية التربية بجامعة شقراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث للکشف عن فعالية استخدام أدوات التقويم المستمر لتحسين قياس نواتج التعلم وبقاء أثرها لدى طلاب کلية التربية بجامعة شقراء الذين يدرسون مقرر علم النفس التربوي. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية وبلغت (60) طالباً، وذلک في الفصل الدراسي الثاني للعام 1442-1443، وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية وتضم (30) طالباً تم تقويمهم باستخدام أدوات التقويم المستمر، والأخرى المجموعة الضابطة وتضم (30) طالباً تم تقويمهم بالطريقة التقليدية، ولجمع بيانات البحث استخدم اختبار تحصيلي من إعداد الباحث، وأدوات التقويم المستمر، وتم تحليلها إحصائيا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وأظهرت النتائج وجود فعالية لاستخدام أدوات التقويم المستمر في تحسين قياس نواتج التعلم مقرر علم النفس التربوي لطلاب کلية التربية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والتجريبية في قياس نواتج التعلم لمقرر علم النفس التربوي بعد استخدام أدوات التقويم المستمر لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي والتتبعي لأفراد عينة البحث في المجموعة التجريبية في نواتج التعلم لمقرر علم النفس التربوي.

الكلمات الرئيسية