تصور مقترح لدور تنقيب البيانات في صنع القرار المستنير بمؤسسات التعليم العالي في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

انطلقت الدراسة من أهمية الدور المتزايد لعملية التنقيب في البيانات التعليمية في صنع القرار المستنير بالبيانات، والقصور الواضح في صنع القرار المستنير بالبيانات لمؤسسات التعليم العالي؛ ومن ثم فقد هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لدور عملية التنقيب في البيانات التعليمية لصنع القرار المستنير في مؤسسات التعليم العالي في مصر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي.
وانتهت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لدور تنقيب البيانات في التعليم العالي في صنع القرار المستنير بالبيانات في التعليم العالي في مصر، انطلق من: إمکانية اتخاذ أفضل القرارات وتوفر الإمکانات اللازمة للتنبؤ بالسلوک المستقبلي وتقليص دورة اتخاذ القرار وکون البيانات النفط الجديد وإنشاء ذاکرة بيانات متجددة للکلية. وأحتوى عدة نقاط يجب تحقيقها، منها: تصدر سباق البيانات، وتشکيل فريق من منقبو البيانات، وما لا يُدرک کله لا يُترک جله، والبدء ولو بخطوات صغيرة، والحاجة إلى إنشاء مستودع بيانات رقمي. وتناول خطوات عملية التنقيب لصنع القرار المستنير بالبيانات المتضمنة: فهم طبيعة العمل أو المشکلة المراد دراستها وجمع البيانات وتکاملها ومعالجتها المسبقة وتنظيفها وتحويل البيانات واستنباطها وتقييم النمط وتفسيره وتطبيقه.

الكلمات الرئيسية