استراتيجية معالجة المحتوى الرقمي "کولاج" في بيئة تعلم إلکتروني وأثرها على تنمية مهارات تصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية ومهارات التنظيم الذاتي بمقرر قراءات باللغة الإنجليزية لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث الکشف عن أثر استخدام استراتيجية معالجة المحتوى الرقمي "کولاج" ببيئة تعلم إلکتروني على تنمية مهارات تصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية ومهارات التنظيم الذاتي بمقرر قراءات باللغة الإنجليزية لدى طلاب الدراسات العليا، وقد أجريت الدراسة على عينة من طلاب تکنولوجيا التعليم بالدبلوم الخاص في التربية بکلية التربية جامعة عين شمس  بلغ عددهم (20) طالبًا وطالبة، تم توزيعهم على مجموعة تجريبية واحدة، واسفرت نتائج البحث أن استراتيجية "کولاج" ساعدت على تنمية مهارات تصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية والتنظيم الذاتي بمقرر قراءات باللغة الانجليزية في تکنولوجيا التعليم بشکل کبير لدى طلاب المجموعة التجريبية وذلک في التطبيق البعدي لأدوات البحث مقارنة بالتطبيق القبلي، حيث توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في کل من القياسين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية لصالح التطبيق البعدي، کما توصلت إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في کل من القياسين القبلي والبعدي لبطاقة تقييم المنتج لمهارات تصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية لصالح التطبيق البعدي، ايضا توصلت إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في کل من القياسين القبلي والبعدي لمقياس التنظيم الذاتي لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية