المسرح المدرسي کمدخل لتنمية القيم الأخلاقية بالمدارس الخاصة (الحلقة الأولى من التعليم الأساسي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

      يعد المسرح المدرسي من أنسب الأشکال الفنية للتواصل مع التلميذ، والتعبير عن عالمه الخاص من خلال التقليد والمحاکاة حيث يميل التلميذ باعتباره طفل إلى الاندماج والتفاعل مع أقرانه مثلما يندمج الممثل مع فريق العمل، وهناک عناصر مشترکة أخرى کالخيال والدهشة؛ لذلک فالمسرح المدرسي يعد أحد الوسائل التعليمية التي تسهم في تشکيل شخصية التلميذ الاجتماعية، والثقافية، والأخلاقية من خلال شخصيات متحرکة تلفت انتباهه وتثير خياله على المسرح مما يجعله وسيلة مهمة لبناء شخصيته؛ لذلک تحددت مشکلة البحث في طرح السؤال التالي: ما القيم  الأخلاقية التي تتضمنها العروض المسرحية المقدمة لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بالمدارس الخاصة؟
       تأتي أهمية البحث من أهمية نشاط المسرح المدرسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية نظراًلما يبثه من قيم وسلوکيات وأخلاق حميدة في نفوس التلاميذ، فضلاً عن دوره في تبسيط بعض المواد الدراسية، ويهدف البحث التعرف على دور المسرح المدرسي في تنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بعد أن توصلت عدة دراسات إلى ضعف الوعي بالقيم الأخلاقية لدى طلاب التعليم الأساسي، وأرجعت الدراسات ذلک إلى تراجع الاهتمام بمفهوم القدوة، وندرة الاهتمام بالأنشطة المدرسية. إضافة إلي  ضعف الاهتمام بالتربية الأخلاقية في مضامين معظم البرامج التعليمية .
      کما تم اختيار عينة مکونة من عدد(2) عرض مسرحي مدرسي ببعض المدارس الابتدائية الخاصة، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وأداة تحليل المحتوي لتحديد القيم الأخلاقية المتضمنة في المسرحيتين. کما تم التطبيق في الفترة من مارس إلى ابريل 2019 بمحافظة القاهرة بإدارة الخليفة والمقطم التعليمية.  توصل البحث لعدة نتائج منها:  توفر مجموعة من القيم الأخلاقية بالعروض حيث جاءت قيم ( الإخلاص- التسامح- استثمار الوقت) في مراتب متقدمة تلاتها قيم( حب القراءة- الاعتراف بالخطأ- آداب الحديث)، وتشارک کل من الشخصيات الدرامية الذکور والإناث في عرض تلک القيم بنسب متقاربة لتجنب فکرة البطل الأوحد أو تفضيل نوع على أخر لتحقيق المساواة.
     کما جاء في توصيات البحث ضرورة نشر القيم الأخلاقية بين تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال الاستفادة من الأدوات التکنولوجية الحديثة من مؤثرات سمعية وبصرية وحرکية لتحقيق المتعة للتلميذ وجذب انتباهه،  وأن تشجع الإدارة المدرسية المسرح المدرسي وتدعمه وتشعر الجميع بأهميته من خلال اللقاءات والاجتماعات والندوات، و إقامة دورات تدريبية لأخصائي المسرح، وإنشاء وحدات أو مراکز تدريبية لرفع مستوى أدائه.