التفاعل بين إستراتيجيتي (تدوين الملاحظات/ التلخيص) بالمراجعات الإلکترونية عبر منصات التعلم الرقمية ومستوى تجهيز المعلومات (سطحي/ عميق) وأثره في تنمية کفاءة التعلم والاستغراق المعرفي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد أنسب إستراتيجية للمراجعة الإلکترونية (تدوين الملاحظات مقابل التلخيص) في أطار تفاعلها مع مستوى تجهيز المعلومات (السطحي مقابل العميق) عبر منصات التعلم الرقمية ودراسة مدى تأثيرها في تنمية کفاءة التعلم والاستغراق المعرفي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وقد استخدم البحث التصميم التجريبي (2×2)، واشتمل البحث على متغير مستقل له مستويان: إستراتيجيتي المراجعة الإلکترونية (تدوين الملاحظات/ التلخيص) ومتغير تصنيفي وهو مستوى تجهيز المعلومات (السطحي/ العميق) وتضمن البحث ثلاثة متغيرات تابعة وهما: کفاءة التعلم والاستغراق المعرفي والاتجاه نحو منصة التعلم الرقمية، وقد تکونت عينة البحث من (48) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة قسم تکنولوجيا التعليم شعبة أخصائي تکنولوجيا، وقد أسفرت أهم النتائج عن: عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في کلاً من: الاختبار التحصيلي ومقياس الاستغراق المعرفي ومقياس الاتجاه يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف إستراتيجية المراجعة الإلکترونية (تدوين الملاحظات- التلخيص) داخل منصة التعلم الرقمية أي الإستراتيجيتين لهما نفس الأثر في تنمية کفاءة التعلم والاستغراق المعرفي والاتجاه نحو منصة التعلم الرقمية، أيضاً توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في الاختبار التحصيلي يرجع للتأثير الأساسي لمستوي تجهيز المعلومات (سطحي- عميق) بغض النظر عن إستراتيجية المراجعة الإلکترونية (تدوين الملاحظات- التلخيص) داخل منصة التعلم الرقمية لصالح مستوي تجهيز المعلومات العميق، کذلک عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في مقياس الاستغراق المعرفي يرجع للتأثير الأساسي لمستوي تجهيز المعلومات (سطحي- عميق) بغض النظر عن إستراتيجية المراجعة الإلکترونية (تدوين الملاحظات- التلخيص) داخل منصة التعلم الرقمية، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في مقياس الاتجاه يرجع للتأثير الأساسي لمستوي تجهيز المعلومات (سطحي- عميق) بغض النظر عن إستراتيجيتي المراجعة الإلکترونية (تدوين الملاحظات- التلخيص) داخل منصة التعلم الرقمية، أيضاً توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوي ≤ (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين إستراتيجيتي المراجعة الإلکترونية (تدوين الملاحظات/ التلخيص) ومستوى تجهيز المعلومات (سطحي/ عميق) داخل منصات التعلم الرقمية لصالح الطلاب السطحيين مع تدوين الملاحظات والطلاب المتعمقين مع التلخيص، کذلک عدم وجود اثر للتفاعل بين إستراتيجيتي المراجعة الإلکترونية (تدوين الملاحظات/ التلخيص) ومستوى تجهيز المعلومات (سطحي/ عميق) داخل منصات التعلم الرقمية في تنمية الاستغراق المعرفي، وأيضاً عدم وجود اثر للتفاعل بين إستراتيجيتي المراجعة الإلکترونية (تدوين الملاحظات/ التلخيص) ومستوى تجهيز المعلومات (سطحي/ عميق) داخل منصات التعلم الرقمية في تنمية اتجاه الطلاب نحو منصة التعلم الرقمية.

الكلمات الرئيسية