أثر اختلاف نمطي الاکتشاف (الموجه ـــ شبه الموجه) باستخدام الألعاب التعليمية الإلکترونية في تنمية التحصيل ومهارات التفکير التأملي الجغرافي لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

(مدرس تکنولوجيا التعليم) کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

     استهدف البحث الحالي الکشف عن أثر اختلاف نمطي الاکتشاف (الموجه – شبه الموجه) باستخدام الألعاب التعليمية الإلکترونية، في تنمية التحصيل ومهارات التفکير التأملي الجغرافي لدى عينة من التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي، تم اختيارها عشوائيًا وتوزيعها على مجموعتين تجريبيتين، الأولى تدرس بنمط الاکتشاف (الموجه)، والثانية تدرس بنمط الاکتشاف (شبه الموجه)، وتم استخدام المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة، وتمثلت أدوات البحث في (قائمة مهارات التفکير التأملي الجغرافي – اختبار التحصيل المعرفي – اختبار مهارات التفکير التأملي الجغرافي)، وتم بناء مادة المعالجة التجريبية (برنامج الألعاب التعليمية الإلکترونية) بنمطي الاکتشاف (الموجه – شبه الموجه)، وتطبيق أدوات القياس قبليًا وبعديًا؛ تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي، واختبار مهارات التفکير التأملي الجغرافي؛ لصالح القياس البعدي في کلا المجموعتين، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية، في القياسين البعديين لاختبار التحصيل المعرفي، واختبار مهارات التفکير التأملي الجغرافي؛ لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وهذا يعني أن نمط الاکتشاف (شبه الموجه) له أثر أکبر من نمط الاکتشاف (الموجه) في تنمية التحصيل، ومهارات التفکير التأملي الجغرافي لدى (عينة البحث).

الكلمات الرئيسية