دراسة مقارنة لاختبارات التقييم الدولية وتحقيق الميزة التنافسية لمدارس التعليم الأساسى فى الصين والنرويج واليابان وإمکان الإفادة منها فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ التربية المقارنة المساعد کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

قامت المنظمات الدولية - في العقود الأخيرة- ببناء تقييمات دولية واسعة النطاق قائمة على الأداء،  ومع صعود طلاب شرق آسيا  وأوروبا مؤخرًا في نتائج برنامج التقييم الدولي للطلابPISA ، أصبح من المهم فهم تأثير التعليم على الأداء الاقتصادي العام للدولة، بما في ذلک مستوى قدرتهم التنافسية؛ وحيث تُظهر دول شرق آسيا وأوروبا الآن نموًا ثابتًا في درجات PISA، مما أدى لاحقًا إلى تحويل انتباه العالم إلى شرق آسيا وأوروبا، وقد هدف البحث الحالي إلى تحقيق الاستفادة من خبرات کل من: الصين والنرويج واليابان؛ لتحقيق الميزة التنافسية لمدارس التعليم الأساسى فى مصر بما يمکن الدولة من الاستفادة من نتائج المشارکة فى اختبارات التقييم الدولية، وقد اعتمد البحث على المنهج المقارن (مدخل "هارولد نواة Harold Noah وماکس إکستاين  Max Eckstein " في البحوث والدراسات التربوية المقارنة)، ، وتوصل البحث إلى طرح مجموعة من الإجراءات المقترحة لتحقيق الميزة التنافسية لمدارس التعليم الأساسى فى مصر بما يمکن الدولة من الاستفادة من نتائج المشارکة فى اختبارات التقييم الدولية، فى ظل السياق الثقافى للمجتمع المصرى.

الكلمات الرئيسية