برنامج المدرسة البيئية وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة دراسة مقارنة بين کندا وجنـوب أفريقيــا وإمکانية الإفادة منهـا فـي مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کليـة التربيـة- جامعـة کفرالشيخ

المستخلص

        هدف البحث إلى وضع تصور مقترج للمدارس ذات التوجه البيئي ومدى تحقيقها لمتطلبات التنمية المستدامة بمصر على ضوء خبرتي کندا وجنوب أفريقيا وذلک من خلال الآتي:
1-          التعرف على الأسس النظرية لبرنامج المدرسة البيئية، ومدى تحقيقها لمتطلبات التنمية المستدامة.
2-          وصف واقع تحقيق برنامج المدرسة البيئية لمتطلبات التنمية المستدامة في کل من کندا وجنوب أفريقيا وتحليلها.
3-          تحديد أوجه التشابه والاختلاف بين برامج المدارس البئية في مدى تحقيقها لمتطلبات التنمية المستدامة بکندا وجنوب أفريقيا في ضوء بعض العوامل الثقافية المؤثرة.
4-          وضع تصور مقترح للتحول لبرنامج المدارس البيئية بما يحقق متطلبات التنمية المستدامة بمصرعلى ضوء خبرتي کندا وجنوب أفريقيا وبما يتفق مع ظروف المجتمع المصري.
        واستخدم البحث المنهج المقارن، وهو ومنهج يستخدم في مجالات الوصف والتفسير والتحليل والتنبؤ وفق حاجات الدراسة المقارنة، حيث تم التعرف على الأسس النظرية للمدارس البيئية ومتطلبات التنمية المستدامة، ووصف واقع المدارس البيئية في الخبرتين وتحليلها من أجل التوصل إلى تصور مقترح لمدرسة بيئية في مصر.
         وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها : التأکيد على أهمية برنامج المدارس البيئية، حيث يعد منهجا شاملا وتشارکيا للتعلم من أجل الاستدامة، ويهدف إلى إشراک التلاميذ من خلال الدراسة في الفصول الدراسية والهواء الطلق إلى زيادة الوعى بقضايا التنمية المستدامة، إلى جانب المشارکة في نشر الثقافة البيئية في المدارس؛ للمحافظة على الثروات الطبيعية، بالإضافة إلى ترشيد السلوک البيئي للتلاميذ حتى يشارکوا بدور فعال في حماية البيئة التى يعيشون فيها.
وانتهى البحث بوضع تصور مقترح لمدرسة بيئية بمصر في ضوء الأدبيات النظرية للبحث، وخبرة المدارس البيئية في کندا وجنوب أفريقيا وذلک بما يتفق مع ظروف المجتمع المصري. وتکون التصور من : منطلقات التصور وأهدافه، ومحاور التصور ومتطلبات تنفيذه، ومعوقات التصوروسبل التغلب عليها.

الكلمات الرئيسية