دور إدارة المعرفة في تحسين الاتصال التنظيمي لدى قائدات المدارس الابتدائية الحکومية بالرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مشارک في الإدارة والتخطيط التربوي جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن

المستخلص

     هدفت الدراسة الى الوقوف على واقع تطبيق عمليات إدارة المعرفة في تحسين الاتصال التنظيمي لدى قائدات المدارس الابتدائية الحکومية في الرياض، والکشف عن الصعوبات التي تواجه تطبيق عمليات إدارة المعرفة في تحسين الاتصال التنظيمي لدى قائدات المدارس الابتدائية الحکومية في الرياض، وإيجاد مقترحات لتحسين تطبيق عمليات إدارة المعرفة لتحسين الاتصال التنظيمي لدى قائدات المدارس الابتدائية الحکومية في الرياض. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع مشرفات القيادة المدرسية والصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بالمدارس الحکومية للبنات في الرياض البالغ عددهن 104 مشرفة، وتکونت عينة الدراسة من جميع المشرفات التربويات بالمدارس الابتدائية الحکومية في الرياض، خلال فترة إجراء الدراسة، وتم تطوير أداة الدراسة، وهي استبانة تکونت من (55) فقرة.
    وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مفردات عينة الدراسة موافقات على تطبيق عمليات إدارة المعرفة في تحسين الاتصال التنظيمي لدى قائدات المدارس الابتدائية الحکومية في الرياض بدرجة کبيرة وبمتوسط حسابي (4,00)، وأن أبرز التحديات التي تواجه قائدات المدراس لتوظيف عمليات إدارة المعرفة لتحسين الاتصال التنظيمي هي: کثرة الإجراءات الإدارية الورقية الروتينية وجمودها، وأن استجابات مفردات العينة على محور المقترحات تراوحت متوسطات موافقتهن ما بين (3,50 إلى 4,27).
وأوصت الباحثة بعدد من التوصيات من أهمها: تغيير ثقافة التعامل مع الأعمال الورقية، وتقليص الإجراءات الإدارية، والاستغناء عن التفصيلات غير الضرورية، والتقليل من المرکزية بمعنى توزيع سلطة اتخاذ القرارات.

الكلمات الرئيسية