ممارسات إدارة الاحتواء العالي بکلية التربية جامعة عين شمس- دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

تحتاج الجامعات إلى الاهتمام برأس مالها البشري من خلال تبني ممارسات لإدارة الاحتواء العالي، بما يساعدها على تقديم خدماتها بجودة أعلى وضمان تحقيق أهدافها وبالتالي استمرارية بقائها. وتعرف إدارة الاحتواء العالي في سياق البحث الحالي على أنها: قدرة إدارة الجامعات على التطبيق المستدام لمجموعة من الممارسات التي تساعد على تشجيع مشارکة العاملين، وتنمية شعورهم بالمسئولية والملکية، وزيادة قدرتهم على التأثير في جوانب العمل المختلفة، من خلال الاستثمار في معارفهم وقدراتهم، وزيادة دافعيتهم للمساهمة بأفکارهم وخبراتهم، وتزويدهم بالفرص لتطبيقها، بما يؤدي إلى تحسين أداء الجامعات وتحقيق ميزتها التنافسية.
وقد تمثل هدف هذا البحث في الوصول إلى إجراءات مقترحة لتفعيل ممارسات إدارة الاحتواء العالي بکلية التربية جامعة عين شمس، واقتصر البحث في تناول إدارة الاحتواء العالي على عدد من الممارسات تم تصنيفها إلى ممارسات تعزيز القدرة، وممارسات تعزيز الدافعية، وممارسات تعزيز الفرص.
وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتم القيام بدراسة ميدانية من أجل التعرف على واقع ممارسات إدارة الاحتواء العالي بکلية التربية جامعة عين شمس. وطبقت أداة الدراسة على عينة من الإداريين بالکلية بلغ عددهم (160) بنسبة 60.8% من المجتمع الأصلي.

الكلمات الرئيسية