العلاقة بين الوعي بعملية التعلم عبر الإنترنت والتحصيل الدراسي کما يراها أولياء الأمور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة مستوى وعي أولياء الامور بعملية التعلم عبر الإنترنت وأثره على التحصيل الدراسي لأبنائهم، حيث وضع الباحث سؤالين بحثيين، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث تم اختيار العينة من أولياء الأمور بدولة الکويت والذين لهم أبناء في مراحل التعليم العام المختلفة في دولة الکويت بطريقة عشوائية بسيطة، حيث بلغ عدد العينة (220) ولي أمر، کما استخدم الباحث الاستبانة کأداة للدراسة والتي احتوت على محورين (محور التطبيق و محور التأثير على التحصيل الدراسي)، و تم التأکد من صدق الأداة وثباتها من خلال عرضها على عدد من المحکمين المختصين، وأظهرت نتائج البحث أن أولياء الأمور يملکون نظرة إيجابية نحو اثر عملية التعلم عبر الانترنت على التحصيل الدراسي لأبنائهم إلا أنهم لا يرون أن بيئة المنزل بيئة مناسبة للتعلم، کما أظهرت النتائج أن النظرة إلى التعلم عبر الإنترنت يختلف بحسب جنس ولي الامر، ولکن لا يختلف بحسب العمر والمستوى المادي، على الرغم من التعلم عبر الانترنت يشکل أعباء مادية عليهم. وأظهرت أيضا نتائج البحث أن غالبية أولياء الأمور لم يتلقوا تدريب على أسلوب التعلم عبر الانترنت، وأن الذکور منهم يرون أن لهذا النوع من التعلم أثر على التحصيل العلمي لأبنائهم أکثر من الإناث، حيث يعتقدون أن التعلم عبر الإنترنت أثر سلبيا على التحصيل الدراسي لأبنائهم حيث أضعف مهارة الکتابة لديهم.

الكلمات الرئيسية