تمکين البنية التحتية الرقمية في مدارس التعليم الثانوي العام بمصر لمواجهة تداعيات جائحة کوفيد-19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم أصول التربية/کلية التربية-جامعة دمنهور

المستخلص

انطلقت الدراسة من أهمية الدور المتزايد للبنية التحتية الرقمية المتطلبة للتعليم، وهدفت إلى وضع تصور مقترح لتمکين البنية التحتية الرقمية التي تحتاجها مدارس التعليم الثانوي العام في مصر لمواجهة تداعيات جائحة کوفيد-19، وتحقيقاً لهذا الهدف تم تحديد أبعاد البنية التحتية الرقمية المتطلبة للتعليم والسياسات والإجراءات المتخذة للتمکين، وتم تحليل تداعيات جائحة کوفيد-19 الإيجابية والسلبية على التعليم. وتم إجراء استبانة لرصد واقع البنية التحتية الرقمية في مدارس التعليم الثانوي العام بمصر من وجهة نظر عينة قوامها 283 فرداً من القيادات التعليمية ومديري المدارس الثانوية ومعلميها وطلابها وأولياء الأمور.
وانتهت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتمکين البنية التحتية الرقمية في مدارس التعليم الثانوي العام بمصر، انطلق من مجموعة من الدواعي والأسس، وتم تقديم مجموعة من المتطلبات اللازمة التي تعمل على استکمال الفجوات التي ظهرت من نتائج الدراسة التحليلية والميدانية، تضمنت: توفير خطوط إنترنت ذات النطاق العريض، والقدرة على تحمل تکاليف الاتصال ذات النطاق العريض، وتکافؤ الوصول إلى الأجهزة والبرامج المناسبة، والمهارات الرقمية لخلق قيمة إضافية لدى المعلمون والطلاب، وتنسيق الجهود بين المؤسسات المختلفة لتعزيز بنية تحتية رقمية قوية.

الكلمات الرئيسية