تطوير مرکز الابتکار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس على ضوء خبرتي کل من جامعة کامبريدج وجامعة لوند

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تعد ريادة الأعمال من المجالات التي تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية للمجتمعات. وتؤکد الجامعات المعاصرة على أهمية ريادة الأعمال في ظل ما يواجهه العالم اليوم من تغيرات متسارعة ومتلاحقة في بيئة الأعمال، حيث تقدم الجامعات مجموعة متنوعة من البرامج التعليمية والتدريبة والأنشطة في مجال ريادة الأعمال، والتي يشترک في تنفيذها مراکز ريادة الأعمال بتلک الجامعات.
ففي جامعة کامبريدج بإنجلترا  University of Cambridg تم تأسيس مرکز ريادة الأعمال the Entrepreneurship Centre 2003م، بهدف نشر روح المبادرة داخل مجتمع جامعة کامبريدج وعلى نطاق أوسع على المستويين المحلي والدولي، وذلک من خلال إعداد وتقديم مجموعة من الأنشطة التعليمية التي تسهم في بناء المهارات الريادية لدى الأفراد.
وفي جامعة لوند بالسويد Lund University تم إنشاء مرکز ستين جونسون لريادة الأعمال Sten K. Johnson Centre for Entrepreneurship (نسبةً إلى مؤسسه) في عام 2011، وذلک ککيان تنظيمي دائم للتعليم والبحث في مجال ريادة الأعمال.
وفي جامعة عين شمس، تم تأسيس مرکز الابتکار وريادة الأعمال في عام 2013م، وذلک بهدف تعزيز ثقافة الابتکار وريادة الأعمال للشباب، ويقدم المرکز مجموعة من الأنشطة، والبرامج التدريبية، وورش العمل في مجال ريادة الأعمال.
وقد هدف البحث الراهن الوصول إلى إجراءات مقترحة لتطوير مرکز الابتکار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس على ضوء خبرتي کل من جامعة کامبريدج وجامعة لوند وبما يتفق مع السياق المجتمعي المصري.

الكلمات الرئيسية