معالم التربية القيمية المتضمنة فى الأدب التهذيبى عند المصريين القدماء "دراسة تحليلة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن معالم التربية القيمية المتضمنة في الأدب التهذيبي عند المصريين القدماء، وبيان تکرارها وتوزيعها على مجالاتها الرئيسة وتشمل: (التربية القيمية الروحية، والتربية القيمية الأخلاقية، والتربية القيمية الاجتماعية، والتربية القيمية العلمية، والتربية القيمية العملية).
ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج التاريخي، والمنهج الوصفي بأسلوبه (تحليل المحتوى) الکمي والکيفي،  وتم تطبيق أداة الدراسة وهى استبانة تحليل المحتوى على عينة الدراسة بعد أن تم التحقق من صدقها وثباتها.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها:

أدى الأدب التهذيبي عند المصريين القدماء باعتباره رافدًا تعليميًا دورًا في التربية القيمية من خلال تعاليمه وتوجيهاته للأبناء والنشء؛ حيث تضمن منظومة متکاملة من القيم والمعايير التى تقف وراء ترسيخ الخصال والسمات التي امتازت بها الشخصية الحضارية المصرية.
بلغ عدد معالم التربية القيمية المتضمنة فى الأدب التهذيبي عند المصريين القدماء ما يقرب من (245) قيمة مختلفة ومتابينة، جاء ترتيبها على النحو التالى: شغلت فئة التربية القيمية الأخلاقية المرتبة الأولى، تلتها فئة التربية القيمية الروحية فى المرتبة الثانية، وفئة التربية القيمية الاجتماعية فى المرتبة الثالثة، وفئة التربية القيمية العلمية فى المرتبة الرابعة، وأخيرًا شغلت فئة التربية القيمية العملية المرتبة الخامسة والأخيرة.

ومن أبرز التوصيات:
تضمين التربية القيمية المتضمنة فى الأدب التهذيبي عند المصريين القدماء ضمن مقرر القيم واحترام الآخر للصف الرابع الإبتدائى.

الكلمات الرئيسية