دور الثقافة الرقمية في تعزيز العملية التعليمية لدى طلاب الإعداد التربوي بالجامعة الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بيان ما يمکن أن تقدمه التقنية الرقمية في تعزيز العملية التعليمية بجميع عناصرها ومکوناتها. کما هدفت إلى التعرف على دور المعارف الرقمية في تعزيز العملية التعليمية لدى طلاب الإعداد التربوي. وکذلک الکشف عن دور عمليات التعليم والتعلم الرقمي في تعزيز العملية التعليمية. والوقوف على دور البحث الرقمي والمکتبة الرقمية في تعزيز العملية التعليمية کذلک لدى طلاب الإعداد التربوي. وتتمثل أهمية البحث من خلال موضوع العصر وهو الثقافة الرقمية وکذلک المتغيرات من خلال الفيئة المستهدفة من طلاب الإعداد التربوي لطلاب المنح. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي. وتکونت عينة الدراسة من جميع طلاب الإعداد التربوي البالغ عددهم (291) طالباً. وتم تصميم استبانة لتحقيق أهداف الدراسة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا کرونباخ، المتوسطات والانحرافات المعيارية، اختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه لدراسة الفروق. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها: تحقق دور الثقافة الرقمية في تعزيز العملية التعليمية لدى طلاب الإعداد التربوي، جاء محور التعليم والتعلم في مقدمة المحاور المتحققة، بمتوسط حسابي (4,00)، يليه محور المعارف الرقمية، بمتوسط حسابي((3.94، وأخيراً محور البحث العلمي واستخدام المکتبة الرقمية، بمتوسط حسابي (3.89). کشفت الدراسة بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور الثقافة الرقمية في تعزيز العملية التعليمية لدى طلاب الإعداد التربوي تعزى لمتغيرات الدراسة. وأوصت الدراسة بعدد من الوصايا منه: دخال التقنية الرقمية کمتطلب عام لجميع طلاب الجامعة. وإقامة الدورات التدريبة للتعليم الرقمي لمنسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس ومن في حکمهم. وجعل يوم جامعي للتثقيف الرقمي.

الكلمات الرئيسية