دور الأسرة في دعم عملية التعليم عن بعد خلال جائحة فيروس کورونا المستجد (کوفيد19) في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هَدف البحث إلى التعرّف على درجة الدعم الأسري في دولة الکويت لعملية التعليم عن بعد في ظل جائحة فيروس کورونا (کوفيد19) ، والتحقق من وجود أية فروق دالة إحصائياً من وجهة نظر أولياء أمور الطلبة تبعاً لمتغير الجنس و العمر و المحافظة و عدد الأبناء و الدخل الشهري و نوع السکن، ولتحقيق ذلک اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، إذ تمّ بناء استبانة تضمنت (١٠) فقرات، وبعد التحقق من صدقها وثباتها، جرى توزيعها على عينة الدراسة المکوّنة من1465) ) فرداً من أولياء أمور الطلبة في عدد من مدارس الکويت، وتمّ استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لتحليل البيانات واختبار الفرضيات عند مستوى دلالة (0.05 ) باستخدام اختبار ت واختبار تحليل التباين الأحادي، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة الدعم الأسري لعملية التعليم عن بعد في ظل جائحة فيروس کورونا المستجد ( 19) في الکويت جاءت بدرجة مرتفعة جداً، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لأولياء الأمور الإناث في المشارکة في التعليم عن بعد أکثر من أولياء الأمور الذکور، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح أسر الدخل الشهري المرتفع.

الكلمات الرئيسية