أثر استخدام إستراتيجية التعلم المعکوس في تنمية التحصيل لمقرر الحاسوب لدى طالبات کلية التربية بجامعة الکويت والاتجاه نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام إستراتيجية التعلم المعکوس في تنمية التحصيل في مقرر الحاسوب والاتجاه نحو نحو هذه الإستراتيجية، لدى طالبات کلية التربية بجامعة الکويت، وذلک خلال الفصل الأول من العام الجامعي 2020/2021. تکونت عينة الدراسة من (60) طالبة، وُزعن إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة، وعددها (30) طالبة، ومجموعة تجريبية، وعددها (30) طالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة أُعدّت مجموعة من الفيديوهات في مقرر الحاسوب في التربية، واستمر تطبيق التجربة لمدة (13) أسبوعاً، واتُّخذ من الاختبار التحصيلي (القبلي والبعدي) ومقياس الاتجاهات نحو التعلم المعکوس، أداتين للدراسة. کشفت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي أداء المجموعتين تبعاً لاختلاف طريقتي التدريس (إستراتيجية التعلم المعکوس، الطريقة التقليدية)، وکان اتجاه الفرق لصالح المجموعة التجريبية. کما کشفت النتائج عن وجود أثر لاستخدام إستراتيجية التعلم المعکوس في اتجاهات طلبة مقرر الحاسوب بکلية التربية بجامعة الکويت نحو هذا النوع من التعلم.

الكلمات الرئيسية