القيادة الکمومية والابتکار التنظيمي في المدارس الخاصة بمحافظة المنيا في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

القيادة الکمومية والابتکار التنظيمي في المدارس الخاصة بمحافظة المنيا في مصر
لقد تطورت مفاهيم ومبادئ نظرية فيزياء الکم على مجالات العلوم المختلفة عامة والقيادة التعليمية خاصة، وبالرغم من ذلک لا تزال مفاهيم القيادة وممارساتها مقيدة بالالتزام بالقيادة النيوتنية، ومن ثم کانت فکرة البحث الحالي التي تتمحور حول القيادة الکمومية والابتکار التنظيمي في المدارس الخاصة بمحافظة المنيا في مصر، ومن ثم هدف البحث الحالي إلى تقديم مقترحات إجرائية للاستفادة من القيادة الکمومية في تعزيز الابتکار التنظيمي لدي مديري المدارس الخاصة بمحافظة المنيا في جمهورية مصر العربية، ولتحقيق هذا الهدف تم توظيف المنهج الوصفي الارتباطي حيث إنه الملائم لموضوع البحث، وصمم الباحث استبانة لتعرف واقع ممارسة مديري المدارس لأبعاد القيادة الکمومية والابتکار التنظيمي من وجهة نظر المعلمين والمديرين في المدارس الخاصة بمحافظة المنيا. وتحتوى الاستبانة على(73) عبارة موزعة على جزأين مرتبطة بالموضوع، الأول جزء القيادة الکمومية يحتوى على(51) عبارة موزعة على سبعة أبعاد، وهي: النظرة الکمومية، والتفکير الکمومي، والشعور الکمومي، والتمثيل الکمومي، والثقة الکمومية، والکينونة الکمومية، والثاني، جزء الابتکار التنظيمي يحتوي على(21) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد، هي: استثارة الأفکار الابتکارية، وتجريب الأفکار الابتکارية، وتطبيق الأفکار الابتکارية، وتم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية قوامها(724) فردًا من المديرين والمعلمين بالمدارس الخاصة بمحافظة المنيا بمصر.
هذا وتوصل البحث إلي نتائج من أهمها:
أن واقع ممارسة مديري المدارس الخاصة للقيادة الکمومية في أبعادها السبعة" متوسطة"، وکذلک جاءت درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة للابتکار التنظيمي في أبعاده الثلاثة بدرجة" متوسطة"، وبناء على معامل ارتباط بيرسون أظهرت النتائج أن القيادة الکمومية بأبعادها السبعة ارتبطت ارتباطًا دالاً موجبًا بالابتکار التنظيمي بأبعاده. کما أظهرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة نحو القيادة الکمومية والابتکار التنظيمي لدي مديري المدارس الخاصة تُعزي لمتغيرات الوظيفة، والمؤهل العلمي، والنوع، والاعتماد، وسنوات العمر، وسنوات الخبرة، کما أظهرت النتائج عن عدم وجود فروق في استجابات العينة تُعزي لنوع المدرسة، والمرحلة الدراسية. 
وقدم البحث مجموعة من المقترحات الإجرائية منها: ضرورة تعزيز أبعاد القيادة الکمومية والابتکار التنظيمي لمديري المدارس الخاصة، وتحسين مستوى وعيهم بأدوارهم کقادة کموميين داخل مدارسهم بما يعزز الابتکار التنظيمي لديهم.

الكلمات الرئيسية