التطوير المهني لقادة المدارس في المملکة العربية السعودية : الاستراتيجيات والتحديات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات التطوير المهني في برنامج خبرات لقادة المدارس في المملکة العربية السعودية، وتحديد معوّقات التطوير المهني في ذلک البرنامج، ولتحقيق هذه الأهداف تم اختيار جميع قادة المدارس الحکوميّة في المملکة العربيّة السّعوديّة ممن شارکوا في برنامج "خبرات" البالغ عددهم (370) قائداً وقائدة، وتم استخدام المنهج الوصفي، والاستبانة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة (متوسطة) على  تطبيق استراتيجيات التطوير المهني في برنامج خبرات للقيادات المدرسية في المملکة العربية السعودية، وجاء أعلى درجة موافقة على مرحلة (أثناء الابتعاث) ثم جاءت مرحلة (قبل الابتعاث)، وجاءت في الترتيب الثالث والأخير مرحلة (بعد الابتعاث). وأن أفراد الدراسة موافقون بدرجة (متوسطة) على معوقات التطوير المهني في برنامج خبرات، وجاء أعلى درجة موافقة على مرحلة (بعد الابتعاث) بدرجة موافقة (عالية)، ثم جاءت مرحلة (قبل الابتعاث)، وبدرجة موافقة (متوسطة)، وجاءت في الترتيب الثالث والأخير مرحلة (أثناء الابتعاث) وبدرجة موافقة (منخفضة).

الكلمات الرئيسية