برنامج تعلم مدمج قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات الکتابة الأکاديمية باللغة العربية لطلاب کلية اللغات والترجمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     هدف البحث تنمية مهارات الکتابة الأکاديمية باللغة العربية لطلاب کلية اللغات والترجمة، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث قائمة بمهارات الکتابة الأکاديمية باللغة العربية(التقرير البحثي) لطلاب کلية اللغات والترجمة، واختبار مهارات الکتابة الأکاديمية وبطاقة تحليل التقارير البحثية للطلاب، ومستوى تقدير مهارات الکتابة الأکاديمية لديهم، ثم تم إعداد برنامج تعلم مدمج قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ.
    وبعد تطبيق برنامج التعلم المدمج القائم على نظرية التعلم المستند للدماغ، وأدوات البحث على مجموعة بحثية بلغت 50 طالبا من طلاب الفرقة الأولى بکلية اللغات والترجمة جامعة 6أکتوبر قسم اللغة الأسبانية توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الکتابة الأکاديمية، وذلک لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الکتابة الأکاديمية باللغة العربية لطلاب کلية اللغات والترجمة.
    وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث باستخدام برنامج التعلم المدمج القائم على نظرية التعلم المستند للدماغ لتنمية الکفايات المهنية لطلاب کلية اللغات والترجمة.

الكلمات الرئيسية