فاعلية استخدام منصة ميکروسوفت تيميز (Microsoft teams) في تنمية مهارات تصميم وانتاج الاختبارات الإلکترونية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية شعبة التعليم التجاري ومدى رضاهم عنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية منصة ميکروسوفت تيميز (Microsoft teams)  في تنمية مهارات تصميم وانتاج الاختبارات الإلکترونية، ومدى رضاهم عنها، وتکونت عينة الدراسة من (35) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التعليم التجاري، ولتحقيق الهدف من الدراسة قامت الباحثة بتصميم ثلاث أدوات للدراسة الحالية، اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم وانتاج الاختبارات الإلکترونية، بطاقة ملاحظة لقياس مهارات تصميم وانتاج الاختبارات الالکترونية، ومقياس لقياس درجة رضا الطلاب عن استخدام  الاختبارات الإلکترونية، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في تحديد احتياجات الطلاب المعلمين وإعداد ادوات الدراسة، والمنهج شبه التجريبي في تصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي لمعرفة فاعلية المتغير المستقل، وقد اشارت نتائج الدراسة الى فاعلية استخدام منصة ميکروسوفت تيميز (Microsoft team) في تنمية مهارات تصميم وانتاج الاختبارات الإلکترونية وارتفاع مستوى رضا الطلاب عنها، وفي ضوء تلک النتائج التي توصلت اليها الدراسة الحالية، قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات منها: ضرورة تدريب الطلاب المعلمين اثناء برامج إعدادهم في کليات التربية على تصميم وانتاج الاختبارات الالکترونية من خلال أکثر من برنامج لإعداد الاختبارات الإلکترونية، رفع مستوى اهتمام الطلاب حول توظيف واستخدام المنصات التعليمية الإلکترونية في التدريب ، تضمين برامج إعداد طلاب کلية التربية مقرر تدريبي لإنتاج أنشطة ومسابقات إلکترونية في مجال التخصص، وتدريب المعلمين اثناء الخدمة على أساليب انتاج الاختبارات الإلکترونية.

الكلمات الرئيسية