اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية نحو استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء فى التعليم الجامعى: دراسة تحليلية فى ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجيا UTAUT))

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية نحو استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء فى التعليم الجامعى فى ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجيا (UTAUT)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى مستعينة بأحد أداوته وهى الاستبانة والتى طبقت على (782) من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية فى قطاعات القاهرة وشمال مصر والدلتا والصعيد، وقد توصلت الدراسة إلى أنه وجود فروق ذات دلالة إحصائية  بحسب متغيرات توقع الأداء وتوقع الجهد والتأثير الاجتماعى على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء فى التعليم الجامعى، وکذلک وجود فروق ذات دلالة احصائية طبقا لمتغيرات النوع، والعمر، وعدد سنوات العمل، والتخصص العلمى، وطبيعة إجبارية واختيارية التطبيقات الرقمية الذکية فى اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء فى التعليم الجامعى. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير البنية التحتية وتوفير الموارد اللازمة لتوظيف تطبيقات إنترنت الأشياء فى الجامعات المصرية، وحتمية تبنى النظرية الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجيا UTAUT لاتخاذ قرارات توظيف تقنيات التعليم المستحدثة .

الكلمات الرئيسية