التفاعل بين نمط الواقع المعزز (کروت/ لوحة مفاتيح) ونمط التعلم (تتابعي/ کلي) وأثرة في تنمية التحصيل وبعض مهارات التفکير التخيلي والتقبل التکنولوجي لدي طلاب التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

استهدف البحث الحالي إلى تحديد أنسب نمط واقع معزز (کروت مقابل لوحة مفاتيح) في إطار تفاعله مع نمط التعلم (تتابعي مقابل کلي) من خلال تطبيقي واقع معزز، ودراسة تأثيره في تنمية التحصيل وبعض مهارات التفکير التخيلي والتقبل التکنولوجي لدي طلاب التربية الفنية. تم استخدام التصميم التجريبي العاملي (2x2) لتوضيح التفاعل بين المجموعات التجريبية محل الدراسة. وأشتمل البحث على متغير مستقل له مستويان: نمط الواقع المعزز (کروت/ لوحه مفاتيح)، ومتغير تصنيفي وهو نمط التعلم (تتابعي/ کلي)، کما تضمن البحث ثلاث متغيرات تابعة هي: التحصيل المعرفي لمقرر التصميم، مهارات التفکير التخيلي، التقبل التکنولوجي لتقنية الواقع المعزز بنمطيها. وقد تکونت عينة البحث من (80) طالب وطالبة تم تقسيمهم وفق تقنية الواقع المعزز المقدمة، وأساليبهم المعرفية إلى (4) مجموعات بواقع (20) طالب وطالبة لکل مجموعة کما يلي: (المجموعة التجريبية (1) تتابعيين يدرسون بنمط الکروت، المجموعة التجريبية (2) تتابعيين يدرسون بنمط لوحة المفاتيح، المجموعة التجريبية (3) کليين يدرسون بنمط الکروت، المجموعة التجريبية (4) کليين يدرسون بنمط لوحة المفاتيح). وقد اسفرت النتائج عن بالنسبة للتحصيل المعرفي: فقد وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤0,05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي ترجع إلى التأثير الأساسي لنمط الواقع المعزز (کروت/ لوحة مفاتيح) لصالح الواقع المعزز بنمط (الکروت)، کما وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤0,01) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي ترجع إلى التأثير الأساسي لنمط التعلم (تتابعي/ کلي) لصالح نمط التعلم (التتابعي)، کذلک وجود فروق دالة احصائيًا عند مستوى (≤0,01) بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية في التحصيل المعرفي ترجع لتأثير التفاعل بين کل من نمطا الواقع المعزز (کروت/لوحة مفاتيح) ونمط التعلم (تتابعي/ کلي) لصالح (تتابعي/ کروت). بالنسبة للتفکير التخيلي: قد وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤0,01) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في مقياس التفکير التخيلي ترجع إلى التأثير الأساسي لنمط الواقع المعزز (کروت/ لوحة مفاتيح) لصالح الواقع المعزز بنمط (الکروت)، کما وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤0,01) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التفکير مقياس التخيلي ترجع إلى التأثير الأساسي لنمط التعلم (تتابعي/کلي) لصالح المتعلم بالنمط (التتابعي)، کذلک وجود فروق دالة احصائيًا عند مستوى (≤0,01) بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية في مقياس التفکير التخيلي ترجع لتأثير التفاعل بين کل من نمطا الواقع المعزز (کروت/لوحة مفاتيح) ونمط التعلم (تتابعي/ کلي) لصالح (تتابعي/ کروت). بالنسبة للتقبل لتکنولوجي: فقد وجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤0,01) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في مقياس التقبل التکنولوجي ترجع إلى التأثير الأساسي لنمط الواقع المعزز (کروت/ لوحة مفاتيح) لصالح الواقع المعزز بنمط (الکروت)، کما وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤0,01) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في مقياس التقبل التکنولوجي ترجع إلى التأثير الأساسي لنمط التعلم (تتابعي/کلي) لصالح المتعلم بالنمط (التتابعي)، کذلک وجود فروق دالة احصائيًا عند مستوى (≤0,01) بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية في مقياس التقبل التکنولوجي ترجع لتأثير التفاعل بين کل من نمطا الواقع المعزز (کروت/لوحة مفاتيح) ونمط التعلم (تتابعي/ کلي) لصالح (تتابعي/ کروت).

الكلمات الرئيسية